حوار الشباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

Ghardaia

المواضيع الأخيرة
»  رمضان .. فرصة لدخول الجنة
 حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 11:24 pm من طرف me

»  أول ليله من رمضان هل تعلم ماذا يحدث؟....
 حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 11:02 pm من طرف Midou Ban

» نكت رائعة جدا
 حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 19, 2011 12:15 pm من طرف Midou Ban

» ما هي العقيدة؟؟ وما هي السلفية ؟؟°
 حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 12:31 pm من طرف raion

» كثير امور غافلين عنها ويجب علينا الانتباه لها ومنها
 حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 10:39 am من طرف Midou Ban

» مشكل في الرياضيات
 حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 11:05 pm من طرف صلاح الدين عاشق اليتيم

» كتاب الرياضيات السنة الثالثة ثانوي للشعب العلمية بصيغة pdf
 حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 10:58 pm من طرف صلاح الدين عاشق اليتيم

»  حصريـــ أكبر موسوعة إسلامية معاصرة ــــا
 حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 10:58 pm من طرف صلاح الدين عاشق اليتيم

» الصديق الحقيقي
 حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 10:55 pm من طرف صلاح الدين عاشق اليتيم

» نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الدين حق وملك للجميع وجميع الحقوق محفوظة لكل مســـــــــلم فربمـــــا بكلمـــــة نهـــدى بها امة اخواتى الكرام اعضاء المنتدى اضع بين ايديكم اليوم محاضرة رائعة للشيخ محمد حسان بعنوان حوار بين الله تعالى وعبدة يوم القيامة
 حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 10:50 pm من طرف صلاح الدين عاشق اليتيم

مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    Midou Ban
     حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_rcap حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_voting_bar حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_lcap 
    yahiko.p
     حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_rcap حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_voting_bar حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_lcap 
    Myamoto Musashi
     حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_rcap حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_voting_bar حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_lcap 
    raion
     حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_rcap حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_voting_bar حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_lcap 
    me
     حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_rcap حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_voting_bar حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_lcap 
    Sum 41
     حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_rcap حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_voting_bar حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_lcap 
    *hinata hyuga*
     حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_rcap حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_voting_bar حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_lcap 
    صلاح الدين عاشق اليتيم
     حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_rcap حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_voting_bar حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_lcap 
    MarouzZ
     حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_rcap حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_voting_bar حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_lcap 
    assassin creed
     حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_rcap حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_voting_bar حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_vote_lcap 
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 52 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو مليساة فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 1660 مساهمة في هذا المنتدى في 376 موضوع

     

      حقيقة الإيمان عند أهل السنة

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    Sum 41
    عضو جديد
    عضو جديد
    Sum 41


    عدد المساهمات : 119
    نقاط : 25771
    نقاط التميز : 0
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ الميلاد : 06/07/1996
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010
    العمر : 27

     حقيقة الإيمان عند أهل السنة Empty
    مُساهمةموضوع: حقيقة الإيمان عند أهل السنة    حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 13, 2010 2:51 pm


     حقيقة الإيمان عند أهل السنة Icon

    حقيقة الإيمان عند أهل السنة

    الإيمان هو حياة القلوب والأبدان ، وبلسم السعادة ،
    ومناط النجاة في الدنيا والآخرة ، فهو يورث القلوب طمأنينة ، والنفوس رضى ،
    وكلما تدرج العبد في مراتب الإيمان ذاق طعمه ، ووجد حلاوته ، واطمأنت نفسه
    به ، قال صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث من كن
    فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب
    المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في
    النار )
    متفق عليه.
    وحقيقة الإيمان الذي جاء به محمد صلى الله
    عليه وسلم تقوم على ثلاثة أركان ، إذا سقط أحدهما بطل الإيمان من أساسه ،
    وهذه الأركان هي :
    1- اعتقاد القلب.
    2- وقول اللسان.
    3- وعمل
    الجوارح.


    قال الإمام الشافعي:
    " وكان الإجماع من الصحابة ، والتابعين من بعدهم ممن أدركنا : أن الإيمان
    قول وعمل ونية لا يجزيء واحد من الثلاثة عن الآخر " ( اللالكائي شرح أصول اعتقاد أهل السنة ).


    فالركن الأول ( اعتقاد القلب ) يشمل أمرين اثنين
    لا بد من تحققهما :
    الأول : إقرار القلب ، والمقصود به اعتراف القلب
    بأن ما أخبر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم حق ، وأن ما حكما به عدل ،
    لا يخالط ذلك الاعتقاد شك ولا ريب .
    الثاني : عمل القلب ، والمقصود به
    ما أوجبه الله عز وجل على العبد من أعمال القلوب كحب الله ورسوله ، وبغض
    الكفر وأهله وغيرها ، فكل هذه تدخل في عمل القلب.


    والأدلة على اشتراط اعتقاد القلب كثيرة نذكر منها ،
    قوله تعالى :{ قالت الأعراب آمنا قل لم
    تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم }
    ( الحجرات :
    14) ، ومنها قوله تعالى : { لا تجد قوما
    يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو
    أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان }
    (المجادلة:22)
    فتأمل قوله تعالى : { أولئك كتب في قلوبهم
    الإيمان }
    حيث جعل القلوب محل الإيمان وموطنه.


    فكل هذه الأدلة وغيرها كثير يدل على أن إيمان
    القلب هو أصل الإيمان ومادته ، ومن ضيع إيمان القلب فلا إيمان له بل هو
    معدود من الزنادقة والمنافقين .


    وأما الركن الثاني : فهو الإقرار باللسان ، قال
    صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس ،
    حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فإذا قالوها عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا
    بحقها )
    متفق عليه . قال الإمام النووي
    في شرح الحديث : " وفيه أن الإيمان شرطه الإقرار بالشهادتين مع اعتقادهما
    ... "


    وقال الإمام ابن
    تيمية
    : " وقد اتفق المسلمون على أنه من لم يأت بالشهادتين فهو كافر
    "(الإيمان 278 ).


    والمقصود بالشهادتين ليس مجرد النطق بهما ، بل
    التصديق بمعانيهما والإقرار بهما ظاهرا وباطناً فهذه الشهادة هي التي تنفع
    صاحبها عند الله عز وجل .


    وأما الركن الثالث : فهو عمل الجوارح والمقصود به
    فعل ما أمر الله به ، وترك ما نهى الله عنه . والأدلة على دخول هذا في
    الإيمان أكثر من أن تحصى ، فنذكر بعض ما يحصل به المقصود ، فمن ذلك قوله
    تعالى : { إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله
    ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم
    الصادقون }
    (الحجرات:15) فقد وصفهم الله بصدق الإيمان لإتيانهم
    بالأعمال الصالحة ، التي هي لازم عمل القلب وثمرته . ومنه أيضا قوله تعالى :
    { إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت
    قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلونالذين يقيمون
    الصلاة ومما رزقناهم ينفقون أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم
    ومغفرة ورزق كريم }
    ( الأنفال:4) فتأمل كيف وصفهم الله بأنهم
    المؤمنون حقاً لما أتوا بالأعمال الصالحة ، فدل على دخول الأعمال الصالحة
    في الإيمان وأنها جزء منه .


    وقال صلى الله عليه وسلم :( آمركم بالإيمان بالله وحده ، أتدرون ما الإيمان بالله وحده ؟
    قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : شهادة ألا إله إلا الله ، وإقام الصلاة ،
    وإيتاء الزكاة ، وأن تعطوا من الغنائم الخمس )
    متفق عليه . فقد فسر
    صلى الله عليه وسلم الإيمان في الحديث بالعمل الصالح .


    ومنه قوله صلى الله عليه وسلم :( الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة ، فأفضلها ، قول لا
    إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان )
    رواه مسلم.


    وقد اعتنى الأئمة بهذا الحديث، وعدوه أصلاً لإدخال
    الطاعات في الإيمان ، وعدوها من شعبه ، وفي هذا الحديث بيان أن الإيمان
    أصل له شعب متعددة ، وكل شعبة تسمى إيماناً ، فالصلاة من الإيمان ، وكذلك
    الصوم والحج والزكاة ، والأعمال الباطنة كالحياء والتوكل ... وهذه الشُعَبُ
    منها ما يزول الإيمان بزوالها كشعبة الشهادة ، ومنها ما لا يزول بزوالها
    كترك إماطة الأذى عن الطريق ،وبينهما شعب متفاوتة تفاوتا عظيماً ، منها ما
    يلحق بشعبة الشهادة ويكون إليها أقرب ، ومنها ما يلحق بشعبة إماطة الأذى
    ويكون إليها أقرب.


    هذه هي حقيقة الإيمان، وتلك هي أركانه ، والعلاقة
    بين إيمان القلب وإيمان الجوارح علاقة تلازمية ، بمعنى أنه لا يمكن أن يدعي
    عبد الإيمان بقلبه ، ثم يظل معرضا لا يعمل صالحا ، ولا ينتهي عن منكر ،
    فإن هذه الدعوى مع كونها غير نافعة شرعا ، إلا أنها كذلك غير موجودة واقعاً
    ، ذلك أن من وقر الإيمان في قلبه انطلقت جوارحه بالعمل ولسانه بالشهادة ،
    قال الحسن البصري رحمه الله تعالى :
    ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي ولكن شيء وقر في القلب وصدقه العمل ".
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://hiwarelchabab.ahlamontada.net/
    Midou Ban
    القائد الأول
    القائد الأول
    Midou Ban


    عدد المساهمات : 402
    نقاط : 25608
    نقاط التميز : 0
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 04/06/1993
    تاريخ التسجيل : 04/05/2010
    العمر : 30
    الموقع : unknown

     حقيقة الإيمان عند أهل السنة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإيمان عند أهل السنة    حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 13, 2010 6:01 pm

     حقيقة الإيمان عند أهل السنة 380507  حقيقة الإيمان عند أهل السنة 80469
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Myamoto Musashi
    عضو مشارك
    عضو مشارك
    Myamoto Musashi


    عدد المساهمات : 229
    نقاط : 25543
    نقاط التميز : 0
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ الميلاد : 01/01/1992
    تاريخ التسجيل : 23/06/2010
    العمر : 32

     حقيقة الإيمان عند أهل السنة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإيمان عند أهل السنة    حقيقة الإيمان عند أهل السنة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 1:50 am

     حقيقة الإيمان عند أهل السنة 80469  حقيقة الإيمان عند أهل السنة 80469  حقيقة الإيمان عند أهل السنة 80469
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حقيقة الإيمان عند أهل السنة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » كتاب الرياضيات السنة الثالثة ثانوي للشعب العلمية بصيغة pdf

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    حوار الشباب :: الاقسام الدينية :: منتدى الاسلامي العام-
    انتقل الى: