حوار الشباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولالرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

Ghardaia

المواضيع الأخيرة
»  رمضان .. فرصة لدخول الجنة
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 11:24 pm من طرف me

»  أول ليله من رمضان هل تعلم ماذا يحدث؟....
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 11:02 pm من طرف Midou Ban

» نكت رائعة جدا
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 19, 2011 12:15 pm من طرف Midou Ban

» ما هي العقيدة؟؟ وما هي السلفية ؟؟°
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 12:31 pm من طرف raion

» كثير امور غافلين عنها ويجب علينا الانتباه لها ومنها
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 10:39 am من طرف Midou Ban

» مشكل في الرياضيات
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 11:05 pm من طرف صلاح الدين عاشق اليتيم

» كتاب الرياضيات السنة الثالثة ثانوي للشعب العلمية بصيغة pdf
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 10:58 pm من طرف صلاح الدين عاشق اليتيم

»  حصريـــ أكبر موسوعة إسلامية معاصرة ــــا
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 10:58 pm من طرف صلاح الدين عاشق اليتيم

» الصديق الحقيقي
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 10:55 pm من طرف صلاح الدين عاشق اليتيم

» نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الدين حق وملك للجميع وجميع الحقوق محفوظة لكل مســـــــــلم فربمـــــا بكلمـــــة نهـــدى بها امة اخواتى الكرام اعضاء المنتدى اضع بين ايديكم اليوم محاضرة رائعة للشيخ محمد حسان بعنوان حوار بين الله تعالى وعبدة يوم القيامة
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالسبت يوليو 09, 2011 10:50 pm من طرف صلاح الدين عاشق اليتيم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Midou Ban
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_rcap أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_voting_bar أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_lcap 
yahiko.p
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_rcap أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_voting_bar أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_lcap 
Myamoto Musashi
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_rcap أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_voting_bar أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_lcap 
raion
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_rcap أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_voting_bar أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_lcap 
me
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_rcap أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_voting_bar أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_lcap 
Sum 41
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_rcap أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_voting_bar أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_lcap 
*hinata hyuga*
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_rcap أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_voting_bar أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_lcap 
صلاح الدين عاشق اليتيم
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_rcap أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_voting_bar أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_lcap 
MarouzZ
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_rcap أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_voting_bar أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_lcap 
assassin creed
 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_rcap أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_voting_bar أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 52 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مليساة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1660 مساهمة في هذا المنتدى في 376 موضوع

 

  أحكام التجويد برواية ورش عن نافع

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Sum 41
عضو جديد
عضو جديد
Sum 41


عدد المساهمات : 119
نقاط : 25771
نقاط التميز : 0
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 06/07/1996
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 27

 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع Empty
مُساهمةموضوع: أحكام التجويد برواية ورش عن نافع    أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 12:42 am

بسم الله
الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
إخواني الكرام بعد تصفحي لهذا
المنتدى الطيب وجدت أن به أكثر من مو ضوع خاص بالتجويد سواء منها ماكان
متعلقا بالتعريف بعلم التجويد وانواع اللحن فيه مثلا.... الخ او فيما يتعلق
برواية حفص عاصم وبطرق مختلفة -طريق الفيل...طريق طيبة النشر- الا أني لم
أجد ما يعرف بأحكام رواية ورش عن نافع فارتأيت أن آخذ المبادرة .. ولن
أتطرق إلى الاصول العامة التي اتفق عليها جميع القراء كمخارج الحروف
وصفاتها .
وأرجو تنبيهي إذا كان الموضوع مكررا ولكم جزيل الشكر

الدرس
الأول عن أحكام الراء



الاصل
في حرف "الراء" التفخيم على القول
الصحيح..........وترقيقه عارض ولذالك يحتاج الى سبب .وأسبابه هي:
1-أن
تكون الراء مكسورة بنفسها سواء كانت في اول
الكلمة او وسطها
مثال:رزقا...قريبا....بضارهم .......القارعة
أما إن
كانت متطرفة فإنها ترقق في حالة الوصل أما في الوقف فتفخم على الاصل.
2-أن تأتي الراء بعد كسر لازم -ويقصد بالكسر
اللازم أن يكون الحرف المكسور أصليا في الكلمة ومتصلا بها -ففي هذه الحالة
ترقق الراء سواء كانت ساكنة أو متحركة بالضم أو الفتح.
مثال:
الفردوس.........لشرذمة ...ناظرة...بالساهرة....المصور....الخ.
أما ان
كان الكسر ليس أصليا أو غير متصل فتفخم الراء مثال: برشيد..برسول.......أمر
ربك.
3-إذا فصل بين الراء وبين الكسر اللازم حرف
ساكن مستفل إلا حرف الخاء من حروف الاستعلاء الذي يجري مجرى الحروف
المستفلة لكونه مهموسا و منفتحا.
مثال:عبرة...سحر.....إخراج........في
المحراب...
أما ان حال بين الراء والكسر اللازم
حرف مستعل ساكن فانها تفخم مثال:مصر...فطرت...وقرا مثال:مصر...فطرت...وقرا.

4-أن تأتي الراء بعد ياء ساكنة لازمةسواء كان السكون حيا مثل :خير..غير...الطير..أو كان السكون
ميتا مثل : الخبير ..البشير.......
النذير..قدير...
5-أن تكون الراء بعد أو قبل ألف ممالة
مثل:القرى...يتوارى ...أخرى...النار...الكفار ...مع الابرار.

هذه هي الحالات التي ترقق فيها الراء...إلا أنه هناك
مستثنيات.



المستثنيات من الترقيق

1-الراء
الواقعة قبل حرف مستعل ولو فصل الالف بينها وبينه فانها تفخم .

مثال:مرصادا
وارصادا و قرطاس و الصراط و صراط و الفراق و إعراضا و إعراضهم

والراء المقصودة هنا هي المفتوحة أو الساكنة أو
المضمومة أما المكسورة فانها ترقق ولو جاء بعدها حرف مستعل مثل : الرقاب
.

2-ما
كان على وزن "فعلا"وذالك في ست كلمات هي :

ذكرا (أينما جاءت) امرا-سترا- صهرا- حجرا-وزرا.

3-الاسماء الاعجمية وهي : عمران- ابراهيم- اسرائيل-
ارم ذات العماد.وهذه الاخيرة اختلف فيها والراجح انها اعجمية.

4-ما تكررت فيه الراء مثل :مدرارا-فرارا-
الفرار- ضرارا.

فهذه المستثنيات تفخم فيها الراء
وصلا ووقفا.


تنبيهات:


*-كلمتي
"الاشراق" و" فرق"
فيهما وجهان في الوصل من أجل كسرة القاف
والمقدم
في "الاشراق" التفخيم وفي "فرق" الترقيق.

*-كلمة "بشرر" ترقق الراء
الاولى وقفا ووصلا .

*-كلمة "الضرر"و "سرر" تفخم فيهما الراء وقفا
ووصلا.

*-كلمة "حيران"فيها وجهان: الترقيق و التفخيم . والتفخيم
مقدم.


وفقنا الله واياكم لمرضاته ونفعنا بما علمنا والسلام
عليكم

وفي انتظار ردودكم وملاحظاتكم واستفساراتكم أيضا


السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

معكم في
الدرس الثاني بحول الله وهو عن:


أحكام اللام
برواية ورش"طريق الازرق"



يخرج اللام من حافة اللسان مع
الحنك الاعلى ,أما صفاته فهي أنه مستفل –متوسط-مجهور-منفتح –مذلق-منحرف.

حكمه:الترقيق غير أنه يفخم في بعض الحالات :
1-اللام الواقع في اسم الجلالة

*-يفخم لجميع القراء في اسم الله تعالى إذا كان الحرف الذي قبله مفتوحا أو مضموما وسواء
اتصلت به الميم أم لا.

أمثلة:"و إنه لما قام عبد الله"-"وقال الله"
–"و إذ قالوا اللهم"....

*-يرقق لجميع
القراء إذا كان مسبوقا بكسر.أمثلة:"الحمد
لله"-أفي الله شك" - "لله ما في السموات وما في الارض"

قال ابن
الجزري:

وفخم اللام من اسم الله ****عن فتح أو
ضم كعبد الله


2-اللام الواقع خارج اسم
الجلالة


هذه تغلظ عند ورش بطريق الازرق عند ثلاثة حروف
هي:الطاء و الظاء و الصاد بشروط أربعة:

*1-أن
يكون اللام مفتوحا.


*2-أن يقع بعد
أحد هذه الحروف الثلاثة:الصاد أو الطاء أو الظاء.


*3-أن تأتي هذه الحروف الثلاثة إما مفتوحة و إما ساكنة.

*4-أن يكون اللام متصلا بها.

أمثلة:"المطلقات"—"وما
ربك بظلام للعبيد"—الصلاة"—"أظلم" –أصلح.........وغيرها

فهذه الامثلة وغيرها تفخم اللام فيها وقفا ووصلا.


قال ابن بري:

غلظ ورش فتحة اللام تلي ***طاء و ظاء
ولصاد مهمل.
إذا أتين متحركات *** بالفتح قبل أو مسكنات.


تنبيه:

*-إذا فصل ألف بين اللام والاحرف
الثلاثة:الصاد و الطاء و الظاء –وقد ورد ذالك في ثلاث كلمات-
"فصالا"-و
"يصالحا"و "طال" ففيها وجهان: التغليظ و الترقيق و التغليظ مقدم.

*-إذا وقف القارىء على
اللام المتطرفة المتوفرة على شروط التغليظ وذالك مثل:"فلما فصل"-أن يوصل"ظل
وجهه".......وغيرها ففيها وجهان أيضا التغليظ و الترقيق والمقدم التغليظ.

*-إذا
جاءت اللام بين الصاد والالف المقصورة (الالف المنقلبة عن ياء) وقد جاءت
في سبعة مواضع من القران الكريم مثل:"مصلى "بالبقرة و "يصلى
سعيرا"بالانشقاق و "تصلى" بالغاشية...وغيرها


فيرجح التغليظ إذا لم تكن رأس آية كالامثة السابقة.
ويرجح الترقيق إذا كانت رأس آية:
" فلا صدق
ولا صلى "بالقيامة ,و "فصلى بالاعلى",و " ينهى عبدا اذا صلى "بالعلق.

قال ابن بري :
و في رؤوس الآي خذ بالترقيق***تتبع و تتبع
سبيل التحقيق.



والسلام عليكم ورحمة الله



السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته
معكم إخواني في درس جديدعن أحكام رواية ورش عن نافع وهو يتناول:

باب الهمز



الهمز ثلاثة أقسام:
1-الهمز
المزدوج من كلمة
2-الهمز المزدوج من كلمتين
3-الهمز المفرد

القسم الاول :الهمز المزدوج من كلمة
وهو ثلاثة أنواع:
1-مفتوحتان:مثل ءانتم -ءانذرتهم

فيه وجهان:

الوجه
الاول:تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين بين –اي بين الهمزة والالف-

الوجه
الثاني :تحقيق الاولىوابدال الثانية حرف مد هكذا ءآنتم – ءآنذرتهم


وهذا هو الوجه المقدم في الاداء


2-أن تكون الاولى مفتوحة والثانية مضمومة مثل: أءشهدوا
---- أءنزل

3-أن تكون الاولى مفتوحة و الثانية مكسورة مثل: اءله مع
الله /النمل اءذا متنا



ففي هذين
النوعين-2و3- تحقق الاولى وتسهل الثانية بينها وبين الحرف المجانس
لحركتها...فتسهل المضمومة بين الهمزة و الواو -...وتسهل المكسورة بين
الهمزة والياء وجها واحدا.


القسم الثاني :الهمز المزدوج من كلمتين


وهذاالقسم ايضا قسمان:

الاول:المتفقتان
في الحركة
وهو ثلاثة أنواع:


1-
المفتوحتان مثل: جاء أجلهم
–جاء أمرنا

2-
المضمومتان في موضع بالقران الكريم بسورة الاحقاف"أولياء أولئك"

3
-المكسورتان مثل:"من النساء
إلا" /النساء و "من السماء إلى الأرض"/السجدة.
في هذا القسم
وجهان في حالة الوصل:

*-*تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بينها وبين الحرف
المجانس لحركتها.

*-*تحقيق الاولى و إبدال الثانية حرف مد من جنس
حركة الهمزة الاولىوهذا الاخير مقدم في الاداء للأزرق.

تنبيه:


للأزرق
في )(هؤلاء إن كنتم)بالبقرة و(وعلى البغاء إن أردن)بالنور
ثلاثة اوجه:

-إبدال
الثانية حرف مد .

-تسهيلها بين بين.

-إبدالها ياء
خفيفةالكسر اي مختلسة الكسر.



الثاني:المختلفتان
في الحركة

وهي خمسة انواع:

1-الاولى
مفتوحة
والثانية مكسورة:مثل
:"شهداء إذ" وشبهه.

2-الاولى
مفتوحة
والثانية مضمومة ولم يقع إلا في موضع واحد وهو "جاء امة"/المومنون

ففي
هذين النوعين تحقق الاولى و تسهل الثانية بين بين.

3-الاولى
مضمومة والثانية مفتوحة :مثل:أن لو نشاء
أصبناهم"بالاعراف –و "يا سماء أقلعي"بهود

ففي هذا النوع تحقق
الاولى وتبدل الثانية واوا مفتوحة.

4-الاولى
مضمومة و الثانية مكسورة:مثل: "يشاء
إلى"البقرة/211 –

ففي هذا النوع
وجهان:
*-تحقيق الاولى و إبدال الثانية واوا.
*- تحقيق الاولى
وتسهيل الثاية بين بين
والاول مقدم.5-الاولى مكسورة و الثانية مفتوحة :مثل: "من خطبة النساء
أو أكننتم".

ففي هذا النوع تحقق
الاولى و تبدل الثانية ياء مفتوحة.



و السلام عليكم

المصدر هنا/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hiwarelchabab.ahlamontada.net/
me
الحاكمة 5
الحاكمة 5
me


عدد المساهمات : 144
نقاط : 25748
نقاط التميز : 0
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 11/05/1993
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 31

 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد برواية ورش عن نافع    أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 11:18 am

 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع 80469
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
me
الحاكمة 5
الحاكمة 5
me


عدد المساهمات : 144
نقاط : 25748
نقاط التميز : 0
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 11/05/1993
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 31

 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد برواية ورش عن نافع    أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 11:19 am

 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع 80469
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raion
الحاكم 4
الحاكم 4
raion


عدد المساهمات : 198
نقاط : 25589
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 17/04/1990
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 34

 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد برواية ورش عن نافع    أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالإثنين يوليو 05, 2010 11:23 am

 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع 427880
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Myamoto Musashi
عضو مشارك
عضو مشارك
Myamoto Musashi


عدد المساهمات : 229
نقاط : 25543
نقاط التميز : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1992
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 32

 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التجويد برواية ورش عن نافع    أحكام التجويد برواية ورش عن نافع I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 21, 2010 2:15 am

 أحكام التجويد برواية ورش عن نافع 80469  أحكام التجويد برواية ورش عن نافع 80469  أحكام التجويد برواية ورش عن نافع 80469
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام التجويد برواية ورش عن نافع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حوار الشباب :: الاقسام الدينية :: منتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: